Egy4Muzic
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


Egy4Muzic
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 احكام التجويد بالصور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد ميزو
Admin
Admin
محمد ميزو


ذكر عدد المساهمات : 862
نقاط : 22087
تاريخ التسجيل : 25/03/2011
الموقع : ميزو
العمل/الترفيه : منتديات ميزو
المزاج : ِالحمدالله من غيًًر بنًًَات

احكام التجويد بالصور Empty
مُساهمةموضوع: احكام التجويد بالصور   احكام التجويد بالصور Emptyالإثنين مايو 09, 2011 5:51 pm

احكام التجويد بالصور Besm48ok7

أحـكـــــــــام الـتـجـــويــــــــد

اخوتىفي
الله.. عن أبي موسى الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : مثلالذي
يقرأ القرآن كالأترجة طعمها طيب وريحها طيب ، والذي لا يقرأ القرآنكالتمرة
طعمها طيب ولا ريح لها ، ومثل الفاجر الذي يقرأ القرآن كمثلالريحانة ريحها
طيب وطعمها مر ، ومثل الفاجر الذي لا يقرأ القرآن كمثلالحنظلة طعمها مر ولا
ريح لها متفق عليه..
يلزم تعلم علم التجويد لكلمشتغل بالقرآن الكريم
..وباطلاعى على دروس من مصادر مختلفه استفدت الكثيرواردت افادتكم معى وسأضع
دروس فى أحكام التلاوه والتجويد تباعا ...
وأتمنى مساعدتى لمن لديه المعلومه...
على بركة الله نبدأ
الدرس الأول
مقدمه عن علم التجويدِ
علم التجويد:
علم يعرف به كيفية النطق بالكلمات القرآنية.

وتجويد الحروف هو الإتيان بها جيدة اللفظ تطابق أجود نطق لها وهو نطق رسول الله صلى الله عليه وسلمحقيقة علم التجويد
إعطاء كل حرف حقه ومستحقه في النطق، وإتقان الحروف وتحسينها وخلوها من الزيادة والنقص والرداءة.
غاية علم التجويد
بلوغ الإتقان في تلاوة القرآن. أو هو: صون اللسان عن اللحن في تلاوة القرآن.
حكم تعلّم التجويد
فرض كفاية على المسلمين ، إذا قام به البعض سقط عن الكل.
حكم العمل به
فرض عين على كل مسلم ومسلمة من المكلفين عند تلاوة القرآن.
طريقة أخذ علم التجويد على نوعين
أن يسمع الآخذ من الشيخ، وهي طريقة المتقدمين.
أن يقرأ الآخذ في حضرة الشيخ وهو يسمع له ويصحح.
والأفضل الجمع بين الطريقتين.
طرق قـراءة القـرآن الكريـم
- مراتب القـراءة الصحيحة:
1-التحقيق:
لغة: هو المبالغة في الإتيان بالشيء على حقيقته من غير زيادة فيهولا نقص
عنه، فهو بلوغ حقيقة الشيء والوقوف على كنهه، والوصول إلى نهايةشأنه.
واصطلاحا:
إعطاء الحروف حقها من إشباع المد وتحقيق الهمزوإتمام الحركات وتوفية
الغنات وتفكيك الحروف وهو بيانها، وإخراج بعضها منبعض بالسكت والتؤدة،
والوقف على الوقوف الجائزة والإتيان بالإظهاروالإدغام على وجهه.
-2 الحـدر: لغة: مصدر من حَدَرَ يُحدر إذا أسرع، أو هو من الحدر الذي هو الهبوط، لأن الإسراع من لازمه.
واصطلاحا: إدراج القراءة وسرعتها مع مراعاة أحكام التجويد من إظهار وإدغام وقصر ومد، ومخارج وصفات.
3- التدوير: فهو عبارة عن التوسط بين مرتبتي التحقيق والحدر
4-الترتيل: لغة: مصدر من رتل فلان كلامه، إذا أتبع بعضه بعضا على مكث وتفهم من غير عجله.
واصطلاحا: هو قراءة القرآن بتمهل وتؤدة واطمئنان وإعطاء كل حرف حقه من المخارج والصفات والمدود.



۝ الاستعــــــاذة ۝

يُنْدَبلقارئ
القرآن الكريم أن يفتتح التلاوة بالاستعاذة سواء أكانت التلاوة منأول
السورة أو من أثنائها. قال تعالى : فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَفَاسْتَعِذْ
بِاللّهِ مِنَ الشّيْطَانِ الرّجِيمِ ، ولفظها : أعوذ باللهمن الشيطان
الرجيم .

وللاستعاذة حالتان :
الأولى : الجهر بها عند بدء القراءة وذلك في حالتين هما :
1 - عند القراءة جهراً وهناك من يستمع للقراءة .
2 - إذا كان وسط جماعة يقرأون القرآن وكان هو المبتدي بالقراءة .
الثانية : الإخفاء ( أي قراءتها سراً ) وذلك في أربعة مواضع :
1 - عند القراءة السرية
2 - عند القراءة جهراً وليس هناك من يستمع لهذه القراءة
3 - في الصلاة سواء كان إماما أو مأموما أو منفرداً .
4 - إذا كان يقراء وسط جماعة وليس هو المبتدئ بالقراءة .
ملاحظة:
إذا قطعت القراءة لعطاس أو تنحنح أو لتوجيهات معلم فلا يعيد
القارئالاستعاذة ، أما إذا قطعت لكلام لا تعلق له بالقراءة ولو لرد السلام
فلابدمن استئناف الاستعاذة .


احكام التجويد بالصور 1dh1-0db026b809

۝ البسملــة ۝

البسملة هي قول بسم الله الرحمن الرحيم .
واجمعالقراء
على الآتيان بها عند ابتداء القراءة بأول أي سورة من القرآن
الكريمباستثناء سورة براءة وعلة ترك البسملة في أول براءة ،، أن البسملة
تشتملعلى اسم الله ومعاني الآمن والطمأنينة و براءة ليس فيها آمان بل
تهديدووعيد وأمر بالقتل للكافرين ، أما في أجزاء السور فالقارئ مخير
بينالآتيان بها أو تركها .
احكام التجويد بالصور 1dh1-b996536024

۝ أحكـام النـون الساكنـة والتنــوين ۝
النونالساكنة
حرف من الحروف العربية الهجائية الستة والعشرين ، وتكون ثابتة فياللفظ
(النطق) والخط ، وتكون في الوصل والوقف وتكون في الأسماء والأفعالوالحروف
وتكون متوسطة ومتطرفة .
أما التنوين فهو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم وصلاً في اللفظ وتفارقه خطاً ووقفاً وهو عبارة عن الفتحتين والكسرتين والضمتين.
للنون الساكنة أو التنوين مع الحروف الهجائية عند التقاء كلاً منهما بحرف من الحروف الهجائية أربعة أحوال هي:


1 ـ الإظهار
2 ـ الإدغام
3 ـ الإقلاب
4 ـ الإخفاء



۝ الإظهــــــار ۝
لغة : فهو البيان .
واصطلاحاً : هو إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة .
وحروف الإظهار الحلقي ستة : الهمزة ـ الهاء ـ العين ـ الحاء ـ الغين ـ الخاء
وتكون هذه الحروف مع النون الساكنة في كلمة واحدة وفي كلمتين ، أما مع التنوين فلا تكون إلا في كلمتين .
وسمي هذا الإظهار حلقياً لخروج حروفه من الحلق

احكام التجويد بالصور 1dh1-d1fb7babbe

۝ الإدغــــــــــــام ۝
لغـة : إدخال الشيء في الشيء .
واصطلاحاً : التقاء حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً يرتفع اللسان عنه ارتفاعه واحدة .
والغنة : هي صوت رخيم يخرج من الأنف .
ويأتي مع حروف كلمة "يـرملـون" إذا وقع أحد حروفها بعد النون الساكنة أو التنوين ، وهو قسمان إدغام بغنة وإدغام بغير غنة .
يأتيالإدغام
بغنة مع حروف أربعة مجموعة في كلمة "ينمو "فعند وقوع أحد هذهالأحرف
الأربعة بعد النون الساكنة من كلمتين وجب الإدغام بغنة يستثنى منذلك النون
في "يس وَالْقُرْآنِ" و"ن وَالْقَلَمِ" فلا إدغام بل يجبالإظهار، وقد وقع
هذا النوع مع الياء والواو في هذه الكلمات: الدنيا كمافي قوله تعالى بَلْ
تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا
الإدغام بغيرغنة يأتي مع حرفين
"اللام والراء "إذا أتيا بعد النون الساكنة أو التنوينفي كلمتين حيث لم يقع
منه في القرآن ما كان في كلمة واحدة .
الإدغام التام والإدغام الناقص
يُعتبرالإدغام
تاماً إِذا أُعدم الحرف الأَول ولم يبق له أَثر في النطق، أَماإِذا بقيت
صفةٌ من صفاته ظاهرةً في النطق اعتُبر ناقصاً، لأَنك حينئذٍكأَنك نطقْتَ
ببعض الحرف الأول، والمفروض في الإدغام أَنْ يُمزج الحرفالأول في الثاني،
حتى تذهب ذاتُ الحرف الأول بالكلية.
ملاحظة: هناك أربع كلمات في القرآن حروفها حروف الادغام
ولكن لا تدغم وتسمى اظهارا مطلقا وهي:
الدنيا ـــ بنيان – قنوان ـــ صنوان

احكام التجويد بالصور 1dh1-980a52b5f7

۝ الاقــــلاب ۝
الحكم الثالث من أحكام النون الساكنة والتنوين هو الإقلاب وتعريفه في اللغة : تحويل الشيء عن وجهه .
واصطلاحاً:
جعل حرف مكان آخر مع مراعاة الغنة في الحرف الأول ، والإخفاء يقع مع
حرفواحد وهو الباء ، فإذا وقعت بعد النون الساكنة في كلمة أو كلمتين أو
بعدالتنوين أو شبه التنوين وجب قلبها ميمـــاً..
احكام التجويد بالصور 1dh1-d8ac6ee36d

۝ الاخفــــــــــاء ۝
الإخفاء لغة : هو الســــتر .
واصطلاحاً:
النطق بالحرف بصفة بين الإظهار والإدغام عار عن التشديد مع بقاء الغنةفي
الحرف الأول ، والمراد بالحرف الأول : النون الساكنة أو التنوين .
حروف الإخفـــاء .
وحرفالإخفاء
خمسة عشر حرفاً وهي الباقية بعد ستة الإظهار وستة الإدغام بقسميهوحرف
الإقلاب ، وعلى هذا فحروف المد الثلاثة لا تقع بعد النون الساكنةوالتنوين ،
وقد أشار صاحب التحفة إلى حروف الإخفاء في أوائل كلمات هذاالبيت فقال :
صـف ذا ثنـا كـم جـاد شخص قـد سما دم طيبـاً زد في تقـي ضـع ظالماً
فإذاوقع
حرف من هذه الحروف بعد النون الساكنة من كلمة أو من كلمتين أو بعدالتنوين
أخفيت النون الساكنة والتنوين عندها ويسمى هذا الحكم إخفاءًحقيقياً وذاك
لزوال الحرف وبقاء صفته .

احكام التجويد بالصور 1dh1-8e8cd15282
احكام التجويد بالصور 1dh1-6a1ffe6d56

۝ أحكــام الميــــم الساكنــــة ۝
وبعدأن
انتهينا من حكم النون والميم المشددتين ننتقل إلى حكم الميم الساكنة منحيث
الإخفاء والإدغام والإظهار متى تخفى ومتى تدغم ومتى تظهر وكيف ننطقبها في
كل حالة من هذه الحالات .
أولاً : ۝ الإخفاء الشفوي ۝
ويكون ذلك إذا وقع بعد الميم الساكنة حرف الباء مباشرة
ثانياً : ۝ الإدغام وجوبا ً۝
وذلكإذا
وقع بعدها ميم أخرى متحركة وهنا تدغم الميم الساكنة في الميم
المتحركةوصارت ميماً واحدة مشددة ، ويسمى هذا إدغاماً صغيراً ولابد من وجود
الغنةفيه بمقدار حركتين .

احكام التجويد بالصور 1dh1-d1fb7babbe
احكام التجويد بالصور 1dh1-8345ef762b
ثالثًا :

۝ الإظهار الشفوي ۝


وهوأن
يقع بعد الميم الساكنة أي حرف من حروف الهجاء عدا حرف الباء والميموباقي
الحروف إذا وقعت بعد الميم الساكنة وجب إظهار الميم الساكنة .
تنبيــــــه :
وتراعىالمبالغة
في الإظهار إذا وقعت الميم الساكنة قبل الفاء أو الواو ، خشية أنتخفي
الميم عند الفاء ، لقرب الميم من الفاء في المخرج واتحادها مع الواوفي
المخرج..


۝ أحكـــام النــون والميــم المشددتين ۝

هذانالحرفان
إذا وقع كل منهما في القرآن الكريم مشدداً ، وجبت الغنة بمقدارحركتين،
والحركة بقدر خفض الإصبع وبسطه، وهى وسط بين الإسراع والتأني،ومخرجها
الخيشوم وهو أعلى الأنف وأقصاه من الداخل ، ولهذا سمى كل منهماحرف غنة.
سواء
كانت الشدة مع فتحة مثل إنا كما في قوله تعالى إِنَّاكَذَلِكَ نَجْزِي
الْمُحْسِنينَ ، أو كسرة مثل إني كما في قوله تعالىوَإِنِّي لَغَفَّارٌ
لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّاهْتَدَى ، أو مع ضمة مثل
النور كما في قوله تعالى يَهْدِي بِهِ اللَّهُمَنْ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ
سُبُلَ السَّلامِ وَيُخْرِجُهُمْ مِنْالظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ
بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍمُسْتَقِيمٍ ، وهكذا.
وحرف
الغنة المشدد إما أن يكون متصلاًمثل إنيكما في قوله تعالى وَإِنِّي
لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَصَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى و إما أن
يكون منفصلا وهو ما كان من كلمتين إذااجتمعا وجب التشديد والغنة مثل من
نار كما في قوله تعالى يُرْسَلُعَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسٌ
فَلا تَنتَصِرَانِ

احكام التجويد بالصور 1dh1-d1f6582083
۝ مخـــارج الحــــروف ۝

الحروفالأَصلية
: ثمانية وعشرون حرفاً، إِذا اعتبرنا الأَلف الممدودة الليِّنةَفرْعاً عن
الهمزة، أَما إِذا اعتبرناها حرفاً مستقلاً فتكون الحروفالأصلية تسعةً
وعشرين
المخرج يُراد به موضع خروجِ الحرفِ من الفم أَو الحلق.
وتُوجَد المخارج في خمس مناطق، هي:
الجوف و الحلق و اللسان و الشفتان و الخيشوم .
الجوف : وُيراد به الفرغ الممتدُّ مما وراء الحلق إِلى الفم,وفيه ثلاث مخارج..
الحلق : فيه ثلاثة مخارج..
اللسان : فيه عشرة مخارج..
الشفتان : فيهما مخرجان..
الخيشوم : وهو أعلى الأنف، وهو مخرج الغُنَّة، والغُنَّة صفةٌ
ولكن لما استقلَّتْ بمخرجها ذُكرت في هذا الباب..

احكام التجويد بالصور 1dh1-c3eb1a91ff
احكام التجويد بالصور 1dh1-1b55af4983



احكام التجويد بالصور 953049013


احكام التجويد بالصور 3197659800
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://t-times.ahlamontada.com
 
احكام التجويد بالصور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الموضوع الشامل :- عن كل مهامات " ConquerOnline " بالصور
» شرح المهمه الجديده في كونكر ممكن تكسب 1000كبس بالصور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Egy4Muzic :: ))§ ¸.•” المنـتـديــات الاسلاميــة ))§ ¸.•”) :: قران كريم-
انتقل الى: